المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد

دخلتـــــــــــم أهلا ونزلتـــــــــــــــم سهلا في مدينة الكرم والضيافة مسعد



 
الرئيسيةشريط الجزيرةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دباغة الجلود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HBACHIR-DZ
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 4404
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 29
الموقع : مدينة الجلفة ،الجزائر

مُساهمةموضوع: دباغة الجلود   الأحد مايو 30, 2010 7:25 pm

دباغة الجلود

الجلود مادة متينة ومرنة تصنع من جلود الحيوانات، وتعد الماشية المصدر الرئيسي للجلود بينما تمثل جلود الغزال والماعز والغنم مصدرا آخر مهما للجلود، وهي ذات استخدام واسع وتصنع بعض الجلود المدبوغة المميزة من جلود التماسيح وسمك القرش والثعابين، وتسمى عملية تحويل جلد الحيوان الحي إلى منتج مفيد الدباغة . تستخدم الجلود المدبوغة في صناعه الأحذية ذات الرقبة والأحزمة والقفازات والمعاطف والقبعات والقمصان والبنطلونات والجونلات وحقائب اليد إضافة إلى منتجات أخرى عديدة، ويصنع الجسم الخارجي لكرات اليد وكرات السلة والكريكيت من الجلد المدبوغ، وتستخدم بعض الصناعات السيور المتحركة المصنوعة من الجلد المدبوغ وتعتمد العربات والحافلات على حوامل محمية بطبقة من الجلد . يتميز الجلد المدبوغ بمقاومته العالية ودرجة تحمله الكبيرة، ويمكن تصنيع الجلد المدبوغ ليصبح مرنا. الجلود المدبوغة بعضها سميك وثقيل، وبعضها الآخر رقيق.
استخدام الجلود
في أحدث طريقة تكنولوجية في مجال دباغة الجلود، يعمل العلماء في الهند على استخدام المحفزات البيولوجية الموجودة في لعاب الإنسان لمعالجة جلود الحيوانات ودباغتها.
وقال الباحثون أن عمليات صناعة الجلود الحالية تتمثل أولا في سلخ جلود الحيوانات ثم تنظيفها من الشعر وتنعيم أليافها بطمرها في محاليل دباغة كيميائية كأوكسيد الكالسيوم وكبريتيد الصوديوم الذي يطلق غازات ذات رائحة كريهة ويترك آثارا سمية، أما الطريقة الجديدة فتقلل التلوث البيئي الناتج عن تقنيات الدباغة الكيميائية بحوالي النصف.
وتتمثل التقنية الحديثة التي طورها الباحثون في معهد بحوث الجلد المركزي في شيناي، باستبدال المحاليل الكيميائية التي تستخدم في عملية التنعيم بالأنزيمات البيولوجية، حيث يتم نزع المزيج البروتيني والكربوهيدراتي الذي يسمى "بروتيوجلايكان" من الجلد لترك شبكة نظيفة من ألياف بروتين الكولاجين المتشابكة.
واستخدم الخبراء الهنود أنزيمات الأميليز المشابهة لتلك الموجودة في اللعاب، التي تحول الكربوهيدرات إلى مكوناتها الأولية من السكريات الأحادية، لتحطيم مزيج بروتيوجلايكان بنفس فعالية المحاليل الكيميائية، ثم إكمال عمليات المعالجة التقليدية بطمرها في محاليل دبغ نباتية لمنع تعفنها، مشيرين إلى أن الجلود المعالجة بهذه الطريقة تبدو كتلك المعالجة بالطريقة التقليدية حتى تحت المجهر.
وأشار العلماء في مجلة "الطبيعة" العلمية، إلى أن دباغة الجلود بالأنزيمات تقلل نسبة التلوث البيئي إلى النصف وتقلل كمية الفضلات الصلبة الناتجة عن عمليات إزالة الشعر وفصل الألياف بحوالي 95 في المائة.



[SIZE="5"][CENTER][B]لو لم أكن جزائري لتمنيت أن أكون جزائري
[/B]
[/SIZE]

[/CENTER]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://insfpm17.3oloum.org
ريان الجزائري

avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 3612
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: دباغة الجلود   السبت يوليو 10, 2010 4:53 pm

السلام عليكم
جزاك الله أخي على هذا التوضيح . لكن انا أتسائل هل ممكن أن نجد دروس في هذا التخصص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.youtube.com/watch?v=5gpH3Obn9uY&feature=fvsr
 
دباغة الجلود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد :: منتدى التكوين المهني :: قسم التخصصات و الشعب المهنية ، الدروس :: فضاء الـجـلــود الـخــامة والـمدبــوغة-
انتقل الى: