المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد

دخلتـــــــــــم أهلا ونزلتـــــــــــــــم سهلا في مدينة الكرم والضيافة مسعد



 
الرئيسيةشريط الجزيرةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية البحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attiabelkacem
مدير منتديات المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد
avatar

عدد المساهمات : 155
نقاط : 9544
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 33
الموقع : messaad-djelfa

مُساهمةموضوع: منهجية البحث العلمي   الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:11 am


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التكوين والتعليم المهنيين
المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني والتمهين ببوسعادة


الدليل المنهجي في إعداد
وتنظيم مذكرات التربص التطبيقي
(كل التخصصات)




من إعداد الأستاذ:
* إبراهيمي أحمد


السنة التكوينية:2007/2008



المحتويات
* تقديم
أولا: مفاهيم أساسية
1- تعريف البحث العلمي
2- خصائص البحث العلمي
3- خطوات إعداد بحث علمي
4- المدة الزمنية لانجاز البحث
5- مصادر المعلومات وطرق جمعها
6- الاشراف
أ-دور الشرف
ب-دور المتربص
ثانيا: فنيات العرض
1-الغلاف الخارجي
2-قائمة الجداول والأشكال
3-مكونات المقدمة
4-مكونات الخاتمة
5-الاقتباس
6-تدوين المراجع
7- توجيهات عامة.


ملاحظات هامة:
1. هذه الوثيقة تخصص البحوث العلمية و يجب تكييفها كل حسب إختصاصه مع مذكرات التربص التطبيقي للتكوين المهني .
2. يمكن إيجاد آراء أخرى في المنهجية غير الموجودة في هذه الوثيقة لكن تبقى الدروس التي تلقاها المتربص ذات الأولوية في هذا المجال يضاف إليها هذه الوثيقة
تقديم:
تبدأ حيرة المتربص في البداية عندما يواجه بكم كبير من الأبحاث والدراسات والمقالات في الموضوع الذي يرغب أن يبحث فيه ، بل انه في بداية عهده بالبحث يكون مشتتا بين العديد من الموضوعات التي تجذبه للبحث،وبالضرورة يجب عليه إختيار موضوع واحد ويبدأ في إنجازه بالتنسيق مع المشرف لكن المشكلة التي تواجهنا في هذا الصدد هو ما الإجراءات الفنية والتنظيمية التي يتبعها الباحث في إنجاز بحثه بنجاح؟ لهذا كله ارتأينا أن نزود المتربص بهذا الدليل الذي يهتم بالجانب المنهجي في إعداد البحوث العلمية لكل التخصصات الموجودة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببوسعادة والهدف من هذا العمل المتواضع هو:
1-تعريف المتربص بأصول الكتابة العلمية والتعود على الالتزام بها.
2- تفادي حشو المعلومات دون أسس علمية
3-تعويد الطالب على التعليم والتكوين الذاتي والوصول إلى الحقيقة العلمية، وحل المشكلة بنفسه.
4-توحيد وضبط شكل الإخراج النهائي للمذكرات بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببوسعادة.
وبالمقابل لا يعني هذا أن يتقيد المتربص الباحث حرفيا بالإرشادات الواردة في هذا الدليل وإنما نوصيه بالرجوع إلى الأستاذ المشرف للاسترشاد برأيه ضمن الأطر المنهجية ، وليست هناك في الواقع قاعدة عامة تضبط العملية ،إذ يمكن للباحث أن يختار أية طريقة تناسبه بشرط أن يسير عليها بحثه كله.
ونتنمى أن نكون قد وفقنا في إعداد هذا العمل المتواضع وأن نفيد ونستفيد به.


أولا: مفاهيم أساسية
1-تعريف البحث العلمي:
البحث لغة هو النشاط المتمثل في الطلب والتفتيش والتتبع والتحري والتنقيب ، واصطلاحا هو الدراسة المؤدية للتتبع والتعمق في معرفة موضوع معين بغرض الكشف عن الحقيقة والوصول إلى نتيجة مقبولة في مجال محدد من العلوم وفق القواعد المنهجية. وعادة ما نجد ثلاث مستويات من البحوث:
بحوث قصيرة و بحوث متوسطة وبحوث طويلة .
البحوث القصيرة وهي البحوث التي يعالجها المتبرص أو الطالب أثناء المرحلة الدراسية وعادة ما يكون حجمها يتراوح بين 20 إلى 40 صفحة كحد أقصى.
أما البحوث المتوسطة فهي البحوث التي يتناولها المتربص أو الطالب في نهاية المرحلة الدراسية الولى كما هو الحال بالنسبة لمتربصينا وعادة ما يكون حجمها بين 40 و80 صفحة كحد أقصى.
أما البحوث الطويلة هي بحوث أكاديمية وبحوث الدراسات العليا والتي عادة ما يتراوح حجمها بين 120 إلى 500 صفحة.
2- خصائص البحث العلمي:
1- يعتمد البحث العلمي على المصادر والمراجع وتحري الحقائق والشك في المعلومة.
2-يعتمد البحث العلمي على الحقائق العلمية وبالتالي لابد من الدقة في اختيار الألفاظ.
3-لابد في البحث العلمي من الاستقصاء والتتبع لجميع أطراف الموضوع ولا يشترط في غيره.
4-تبدأ التجربة في البحث العلمي بالملاحظة ثم الاستقراء ثم الاستنباط.
3-خطوات إعداد البحث العلمي:
يمر إعداد البحث العلمي بالخطوات التالية:
1.اختيار موضوع من المواضيع التي تكون داخل حقل تخصصه ومعيار الاختيار هو الرغبة لأن الرغبة تدفع للابداع.
2. يصاغ الموضوع في شكل مشروع بحثي فيه شقين نظري وتطبيقي .
3.تحديد فروض البحث أو تساؤلاته، ثم اختيار المنهج المناسب للبحث.
4.وضع مخطط أولي للبحث (الخطوط الرئيسية التي يتضمنها كل فصل من فصول البحث)
5.جمع وحصر أهم المصادر والمراجع الولية والدراسات السابقة في الموضوع.
6.المضي في إنجاز وإعداد البحث .
7.اختبار الفروض.
8.استنباط نتائج الحلول المقترحة.
9.إعداد مسودة البحث.
10. الكتابة النهائية للبحث بطريقة عليمة سنراها لاحقا.
4- المدة الزمنية للانجاز البحث:
تحدد مدة إنجاز البحث العلمي الذي يدخل ضمن متطلبات نيل شهادة التقني سامي بـ06 أشهر ينجز خلالها جزء نظري ويسقط على أرض الواقع بدراسة ميدانية.
5-مصدر المعلومات وطرق جمعها:
يتنوع مصدر المعلومات تبعا لتنوع مادة البحث ويمكن تقسيمها إلى مصادر أساسية ومصادر ثانوية فالمصادر الأساسية عادة ما تكون تتمثل في : الاستبيان ، والمقابلات أو الملاحظة أما المصادر الثانوية فهي تتمثل في الكتب ،المجلات العلمية المحكة علميا،البحوث الجامعية، مواقع الانترنت المحكمة كذلك.
6- الاشراف:
"الاشراف هو عمل علمي وأخلاقي يؤكد سمعة ودرجة علمية متقدمة ، ويحافظ على قدسية العلم ورقي الاختصاص ويعتبر ركنا تربويا أساسيا في وظيفة الأستاذ الأكاديمية ودوره العلمي.
يعد الأستاذ المشرف بمثابة الموجه والمراقب الذي يقف على برج يرى خلاله الطرقات ويكشف المسالك المحيطة به، أي أن المشرف له نظرة شمولية / كلية لبداية ونهاية المسلك، غير ان الباحث هو بمثابة المتحري الذي يقف في بداية المسلك (موضوع البحث)، وبفضل توجيهات الشرف يستطيع الباحث شق طريقه لنهاية المسلك إذن فالمشرف هو بمثابة الشعلة التي تنير طريق الباحث..
يقوم الأستاذ المشرف بالتوجيه والنصح والإرشاد والانتقاد وتسهيل عمل الباحث، كما انه يقدم له الدعم المعنوي والمساندة ، وقيام المشرف بهذا الدور يدفع الباحث إلى الأمام ، ويختلف حجم المساعدة التي يقدمها المشرف حسب كل حالة ، كما يختلف من مشرف إلى آخر ، وذلك حسب أشغال المشرف وعدد المواضيع التي يؤطرها.

6-1 دور المشرف:
يكمن دور الأستاذ المشرف فيما يلي:
المساعدة في اختيار الموضوع وتحديده
توجيه المتربص وإرشاده إلى جميع المراجع وتقديم النصح والمشورة.
تقديم يد المساعدة للاتصال بالهيئات والمؤسسات والأشخاص للحصول على المعلومات.
تحديد مواعيد اللقاءات والاستجابة لمتطلبات الباحث الالتزام بمدة المقابلة من الطرفين.
مساعدة المتربص بشكل عام في إعداد مسودة البحث.
أن يترك للمتربص حرية الرأي ويشجعه على إظهار شخصيته.
أن يكون الباحث ضمن مجال اهتماماته البحثية.
6-2 دور المتربص:
بكمن دور المتربص فيما يلي:
القيام بتنفيذ ما يكلف به من قبل أستاذه.
الاتصال المستمر والمنظم بالأستاذ المشرف.
إعداد وتقديم الوثائق المختلفة التي يتطلبها بحثه.
أن يكون حريصا على استكمال بحثه وكتابته.
أن يتبع طريقة أو منهج محدد في تقديم البحث
أن يكون مسئولا عن القيام بالمهام البحثية المطلوبة منه خلال الوقت المحدد له من قبل المشرف.
أن يكون متفتح الذهن عند تعامله مع الاقتراحات والنصائح المقدمة من طرف المشرف، وان يظهر روح المبادرة.
الباحث هو المسئول مسؤولية كاملة عن عمله ومهما تكن مسئولية المشرف فيجب ان يهم الباحث انه المسئول الأول والخير عن نجاح أو فشل بحثه فالبحث يعكس روح الباحث وعلمه واجتهاده لا روح المشرف وعمله.
ثانيا: فنيات العرض:
1-الغلاف الخارجي
2-قائمة الجداول والأشكال
3-مكونات المقدمة
4-مكونات الخاتمة
5-الاقتباس
6-تدوين المراجع
7-توجيهات عامة.
1- الغلاف الخارجي:
في البحوث العلمية يوجد الغلاف الخارجي العلوي والغلاف الخارجي السفلي والغلاف الداخلي، فالغـلاف الخارجي العلوي يجب أن يكون نوعا ما سميكا ذا شكل مقبول ويضم المعلومات التالية:

نمط الخط مقاس الخط نوع الخط
المؤسسة التكوينية أسود ثخين 16 Arabic Transparent
العنوان الرئيسي أسود ثخين 36 Arabic Transparent
العنوان الثانوي أسود ثخين 24 Arabic Transparent
نوعية البحث أسود ثخين 20 Arabic Transparent
الفرع والتخصص أسود ثخين 14 Arabic Transparent
الإعداد أسود ثخين 20 Arabic Transparent
الاشراف أسود ثخين 20 Arabic Transparent
الدفعة أسود ثخين 16 Arabic Transparent


2-قائمة الجداول والأشكال البيانية والملاحق
ينبغي عرض كل الجداول والأشكال البيانية الواردة في الرسالة وفق النمط التالي:


قائمة الجداول:
رقم الجدول الصفحات عنوان الجدول
الجدول رقم 1 ...... عنوان الجدول
الجدول رقم2 ...... عنوان الجدول


3-مكونات المقـــــــــدمة
يجب أن تضم المقدمة ما يلي :
توطئة للموضوع ، طرح الإشكالية، فرضيات البحث، أسباب إختيار الموضوع، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود الدراسة، المنهج المستخدم، أدوات الدراسة، عرض خطة البحث، صعوبات البحث.
التوطئة للموضوع عادة ما تكون إحاطة بالموضوع من بعيد ثم تأتي بعد ذلك طرح الاشكالية التي عادة ما تكون في شكل فقرة مصغرة وتتفرع عنها مجموعة من الأسئلة ، ثم بعد ذلك يتطرق الباحث إلى الفرضيات التي يعتمدها في إنجاز بحثه وكذلك للأسباب التي جعلته يختار الموضوع سواء كانت أسباب ذاتية او موضوعية
كما يلمح لأهمية البحث لكل الأطراف التي تحتاج له والأهداف المرجوة منه في الحياة العملية كما لا ينسى أن يذكر بحدود الدراسة يعني حدها الأقصى الذي يعتبر نقطة نهاية بالنسبة له ونقطة بداية للباحثين اللآخرين كما يجب عليه ان يشرح المنهج المتبع في إنجاز بحثه والأدوات المستخدمة فيه والصعوبات التي واجهته أثناء إنجاز البحث.
4-مكونات الخاتمة:
يجب أن تتضمن الخاتمة ما يلي :
تذكير بالمشكل المطروح، خلاصة عامة عن البحث، النتائج، التوصيات، آفاق البحث.
من أصول وتقاليد البحث العلمي أن تكون الخاتمة في شل إجابات مختصرة لأسئلة المقدمة وكذلك من سمات البحث الناجح والمبني على أسس ومناهج سليمة أن يكون هناك تناسق بين مقدمته وخاتمته بمعنى أن القارئ الذي لا يريد التعمق في قراءة البحث يكتفي بقراءة مقدمته وخاتمه ليفهم ما يوجد بداخله .
5-الاقتباس:
نعني بالاقتباس نقل نص غير محرر من طرف الباحث، كما هو عليه في مصدره الرئيسي دون أي تغيير من الناحية اللغوية ومن ناحية الضبط، وعموما يوضع الاقتباس بين مزدوجتين " " أو شولتين « » ويتبع الاقتباس مباشرة بمعقوفتين تتضمنان :
[لقب المؤلف - سنة النشر، صفحة الإقتباس]
قد يكون الإقتباس1-................................... بتصرف وذلك عند تغيير النص من طرف الباحث، مع الحفاظ على الفكرة الرئيسية للنص، وهنا يضاف إلى المعقوفتين المصطلح بتصرف.
مثال :
[بختي – 94، ص 14، بتصرف]
6-تدوين المراجع :المراجع هي المصادر المستقى منها المعلومات و المعطيات والأفكـار، فكل مصدر له علاقة بالبحث إطلع عليه وجب ذكره، وتعرض قائمة المراجع دون فصل1 بترتيب هجائي (الفبائي) تبعا للقب المؤلف وتنشر بعد الخاتمة وقبل الملاحق.
كيف تدون المراجع ؟
تدون المراجع حسب طبيعتها وفق الشكل التالـي :
- الكتب :
* أقـل من أربعة مؤلفين:
لقب و إسم المؤلف أو المؤلفين، عنوان الكتاب بخط مميز، بلد النشر : الناشر، سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
* المؤلفين أكثر من ثلاثة :
لقب و إسم المؤلف وآخرون، عنوان الكتاب بخط مميز، بـلد النشر : الناشر، سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات
بدون مؤلف، عنوان الكتاب بخط مميز، بـلد النشر : الناشر، سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
* سنة النشر مجهولة :
لقب وإسم المؤلف، عنوان الكتاب بخط مميز، بلد النشر : الناشر، سنة النشر مجهولة، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
- الرسائل الجامعية :
لقب وإسم الباحث، "عنوان الرسالة"، (طبيعة البحث والتخصص - إسم الجامعة، غير منشورة)، البلد، السنة.
- المجلات والجرائد :
لقب وإسم المؤلف، "عنوان المقالة"، عنوان المجلة بخط مميز، العدد، تاريخ صدورها،الصفحات y - x.

* البرامج :
إسم الهيئة المصممة، إسم البرنامج، رقم الإصدار، [برنامج]، وكل معلومة تفيد في تحديد البرنامج، السنة.
- قرص مدمج (CD-ROM) :
إسم الهيئة المصممة أو لقب وإسم المؤلف، "إسم المقالة"، إسم القرص الليزري، رقم الإصدار، [قرص_مدمج]، وكل معلومة تفيد في تحديد البرنامج، السنة، الشهر .
الانترنت (INTERNET) :
* الويب (Web) :
لقب وإسم المؤلف أو الهيئة المالكـة للموقع، (تاريخ الإطلاع)، عـنوان الصفحـة، [على الخط]، عنوان الموقع في الانترنت .
* البريد الإلكتروني (E-mail) :
لقب وإسم المؤلف أو الهيئة المرسلة للبريد، (تاريخ الإطلاع)، موضوع الرسالة [بريد_الكتروني_لـ:…..]، [على الخط]، عنوان البريد الإلكتروني المستقبل للرسالة
* الرسائل الجامعية :
لقب وإسم الباحث، (تاريخ الإطلاع)، "عنوان الرسالة"، (طبيـعة البحث والتخصص – إسم الجامعة، غير منشورة)، البلد، [على الخط]، عنوان موقع الملف في الانترنت .
7-توجيهات عامة:
-تكتب المذكرة باللغة العربية ، وينبغي أن تكتب بلغة سليمة خالية من الخطاء التحويلية والإملائية والمطبعية، بالحاسوب عن طريق برناج مايكروسوفت وورد، وان تطبع على وجه واحد.
-في حالة وجود مشرف مساعد،يجب الإشارة على ذلك في صفحة الغلاف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://attiabelkacem.maktoobblog.com/
 
منهجية البحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بمسعد :: منتدى التكوين المهني :: قسم المتربصين :: فضاء المتربص-
انتقل الى: